إدارة التغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آليات ترسيخ الحكامة

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف محمد النصير الإثنين يناير 15 2018, 23:07

آليات ترسيخ الحكامة الجيدة بالإدارة التربوية:        ( إعداد: عبد  الله حفياني  )
[size=59] مجالس المؤسسة التعليمية:[/size]
مشاركة كل الأطراف المعنية والمهتمة بالشأن التربوي سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الجهوي أو الوطني، ويمثل مجلس التدبير البنية التربوية التي تفتح باب المشاركة أمام كل هذه الأطراف لتفعيل الحياة المدرسية وتنشيطها وتسيير مرافق المؤسسة التعليمية إداريا وماليا، والانتقال بها إلى مدرسة حية ديناميكية فاعلة ومبدعة.
[size=59] مشروع المؤسسة: [/size]
إن مشروع المؤسسة هو آلية للتدبير وإطار منهجي، يستشرف من خلاله الفاعلون التربويون والشركاء الوضعية المستقبلية للمؤسسة في إطار رؤية موحدة، وتتحقق هذه الأخيرة عبر خطة للتجويد ترتكز على تعلمات جميع التلاميذ والتلميذات، وأجرأة السياسات التربوية داخل كل مؤسسة تعليمية مع مراعاة خصوصياتها ومتطلبات انفتاحها على محيطها.
[size=59] الأندية التربوية:[/size]
باعتبارها إطار تنظيمي وآلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من أنشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة بإسهام فاعل من المتعلمين.
[size=59] جمعية دعم مدرسة النجاح:[/size]
مذكرة إحداث "جمعية دعم مدرسة النجاح" بمؤسسات التربية والتعليم العمومي: (المذكرة رقم:73 بتاريخ 20 ماي 2009)، وذلك باعتبارها إطار عمل لوضع مشاريع المؤسسة، وصرف الاعتمادات الخاصة بدعمها، وبلورة أهدافها على أرض الواقع. 
إن هذا الإحداث يشكل مدخلا أساسيا لدعم التدبير الذاتي للمؤسسة التعليمية وتوسيع صلاحياتها، عن طريق تفعيل مجالسها بشكل عام ومجلس التدبير بشكل خاص. ودعما قويا لأدوار ومهام مدير(ة) المؤسسة التعليمية، باعتباره قائدا ومحركا لتعبئة الموارد البشرية العاملة بالمدرسة، والمستفيدة من خدماتها على السواء. 
كما يسعى إحداث هذه الجمعية إلى الرفع من مستوى الحكامة الجيدة بالمؤسسة التعليمية من خلال التدبير العلمي والمعقلن المرتكز على المقاربة التشاركية والتدبير بالنتائج، من أجل بلورة طموح جماعي للارتقاء بالمؤسسة التعليمية، وتوفير الشروط القانونية والمالية المناسبة واللازمة لترجمة هذا الطموح إلى برامج عمل واقعية وقابلة للإنجاز.
[size=59] جمعية آباء واولياء التلاميذ:[/size]
تعد جمعية آباء وأولياء التلاميذ، فاعلا ومحاورا وشريكا أساسيا في تدبير شؤون المؤسسة التعليمية من خلال المشاركة في التسيير المباشر لها، عن طريق عضويتها بمجلس التدبير والمجالس التربوية ومجالس الأقسام، مما يمكنها من المساهمة في المجهودات الرامية إلى الرفع من مستوى أداء المؤسسة، ولاسيما ما يتعلق بدراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة، وتتبع إنجازه والمصادقة على التقرير العام المتعلق بالتدبير الإداري والمالي والمحاسباتي للمؤسسة، كما تضطلع بدور هام في مد جسور التواصل بين المؤسسة التعليمية والأسر، وفي نسج الروابط الاجتماعية والعلاقات بينها وبين مختلف أطر هيئة التدريس والإدارة التربوية العاملة بالمؤسسة، كما تشارك في تنشئة متوازنة للأجيال الصاعدة، وفي الرفع من مستوى وعي الآباء والأولياء وتحسيسهم بدورهم الأساسي في النهوض بأوضاع المؤسسة التعليمية تربويا وإداريا وفي تطوير خدماتها، وفي المساهمة في إشعاعها الاجتماعي والثقافي والفني ودعم الحياة المدرسية للمتعلمات والمتعلمين بشكل عام.
[size=59] مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM):[/size]
يندرج مشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب (PAGESM) في سياق الإستراتيجية الوطنية لتعميم مشروع المؤسسة، تمت المصادقة عليه في البرنامج الحكومي للمملكة المغربية في (يناير 2012). ترجم في النهاية بعد سلسلة من الاجتماعات إلى المخطط التنفيذي لمشروع دعم تدبير المؤسسات التعليمية بالمغرب بتاريخ 01 أكتوبر 2012.
[size=59] التعاون والشراكة: [/size]
تعد الشراكة التربوية أهم دعائم انفتاح المؤسسة التعليمية على محيطها السوسيوـاقتصادي، وانفتاحها على التجارب التربوية الأخرى، قصد الرفع من مستوى التلاميذ ودعم قدراتهم التحصيلية وتقوية جانب التواصل والتفاعل الثقافي لديهم، وخلق فضاء تربوي تنشيطي أساسه الحياة المدرسية السعيدة التي تساهم فيه كل الأطراف الفاعلة من داخل المؤسسة أو من خارجها، وذلك من خلال المشاركة الفاعلة وإتاحة الفرص الحقيقية لأفراد المجتمع ومؤسساته من أسر، ومدرسين، وأفراد، وقيادات مجتمع، للمساهمة والمشاركة في تدبير الشأن التربوي والتخطيط المدرسي، تطويرا للممارسة الديمقراطية واعتمادا للامركزية واللاتمركز كأسلوب لتدبير الشأن التربوي. 
[size=59] الأنظمة المعلوماتية التي لها علاقة بالإدارة التربوية:[/size]
إن المدرسة المغربية مطالبة اليوم بتقديم أجوبة ملائمة لمتطلبات المجتمع في مجال العلم والمعرفة والمهارات، ومن أجل الاستجابة إلى المتطلبات الجديدة الناجمة عن تطبيق الإصلاح، عمدت الوزارة إلى إرساء نظام معلومات شامل وفعال ومستديم لتوفير معطيات ومؤشرات كمية ونوعية موثوقة وآنية حول الوضع التربوي، وتعزيز الأساليب والآليات المعتمدة في معالجة هذه المعطيات وربطها بمسلسل اتخاذ القرار. 
[size=59] القيادة التربوية:[/size]
إن المؤسسات التعليمية بكل أسلاكها تحتاج إلى قيادات واعية ومسؤولة وقادرة على تحقيق أهداف ورسالة المدرسة على أكمل وجه، وذلك بخلق دينامية جديدة في تدبير تنوع الرؤى والاهتمامات المختلفة لدى مختلف الفاعلين، وتدبير الصراعات المحتمل وقوعها، والتمكن من الأدوات اللازمة لمواجهة مقاومة التغيير ووسائل التخطيط والتتبع والمراقبة.
لقد تعددت مفاهيم القيادة بتعدد الاتجاهات والأطر النظرية حيث يمكننا النظر إليها كدور اجتماعي تربوي، أو كوظيفة اجتماعية، أو كسمة شخصية، كما يمكن النظر إليها كعملية سلوكية، إلا أن ثمة قاسم مشترك بينهما وهو إحداث التأثير في الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة، وتنسيق جهودهم ليقدموا أفضل ما لديهم. 
وبناء على ذلك يمكن تعريف القيادة بأنها: مجموعة السلوكيات التي يمارسها القائد على أفراد الجماعة، والتي تمثل نتيجة تفاعله مع أعضائها، وتستهدف حث الأفراد على العمل معا من أجل تحقيق أهداف المؤسسة بأكبر قدر من الفاعلية والكفاءة والتأثير.
محمد النصير
محمد النصير
عضو

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty رد: آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف Nawal الإثنين يناير 15 2018, 23:12

دمت متألقا أستاذي

Nawal

المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 15/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty رد: آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف محمد النصير الإثنين يناير 15 2018, 23:15

يسعدني مروركم بنيتي
محمد النصير
محمد النصير
عضو

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty رد: آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف Admin الخميس يناير 18 2018, 20:35

هادشي لي درت ف استيفاء المجزوءة هههههه
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 12/01/2018
العمر : 37

https://idaraazilal.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty رد: آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف محمد النصير الجمعة يناير 19 2018, 15:14

ههههه بالتوفيق أسي وزغاني
محمد النصير
محمد النصير
عضو

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

آليات ترسيخ الحكامة Empty رد: آليات ترسيخ الحكامة

مُساهمة من طرف محمد أيت الطالب الأحد يناير 21 2018, 20:37

عبد الله حفياني من متدربي المركز الرئيس ببني ملال
محمد أيت الطالب
محمد أيت الطالب

المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 12/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى