إدارة التغيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التـــدبيـــر البيداغـــوجي والنـــجــــاح المــــدرسي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التـــدبيـــر البيداغـــوجي والنـــجــــاح المــــدرسي Empty التـــدبيـــر البيداغـــوجي والنـــجــــاح المــــدرسي

مُساهمة من طرف aassem aatman الخميس يناير 18 2018, 22:32

مجموعة من النظريات المتعلقة بالتعلم، كالتعلم الشرطي عند بافلوف، والتعلم عن طريق المحاولة والخطإ عند ثورندايك، والتعلم عن طريق التكرار عند واطسون، والتعلم عن طريق التماثل بين الذاتي والموضوعي عند جان بياجي، والتعلم القائم على ماهو اجتماعي وثقافي عند المدرسة البنائية المعرفية عند فيكوتسكي...
ويستعرض الكتاب كذلك تاريخ الإصلاح التربوي بالمغرب، بالتوقف عند ثنائية الأزمة والإصلاح بالدرس والتحليل والمناقشة.كما يستعرض الكتاب كذلك مختلف البيداغوجيات المعاصرة التي عرفها المغرب في العقود الأخيرة كالتدريس الهادف وبيداغوجيا الكفايات، والبيداغوجيات التي لم يعرفها ولم يطبقها بعد في الحقل التربوي والتعلمي، كالبيداغوجيا الإبداعية، وبيداغوجيا الملكات...
وعلى العموم، يهتم الكتاب بأسس مدرسة النجاح، ورصد سبل تحقيق الجودة المدرسية، وتقديم مختلف الآليات التي تسهم في تحقيق مدرسة النجاح الحقيقية. كما يتناول الكتاب مفهوم مدرسة التميز، ومفهوم الحكامة الجيدة في تدبير شؤون المنظومة التربوية، والمهام التي يقوم بها المدرس أو مدبر الفصل الدراسي.
aassem aatman
aassem aatman

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 13/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التـــدبيـــر البيداغـــوجي والنـــجــــاح المــــدرسي Empty رد: التـــدبيـــر البيداغـــوجي والنـــجــــاح المــــدرسي

مُساهمة من طرف محمد النصير الجمعة يناير 19 2018, 21:34

أصبح الحديث عن حق التلميذ في النجاح في التعلمات مع ظهور النظريات التي ترى ان على التلميذ أن يتعلم كيف يتعلم
محمد النصير
محمد النصير
عضو

المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 13/01/2018

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى